جنان الإبداع
اهلا وسهلا بجميع رواد المنتدى والزوار
هذا منتدى عام وتعليمي ندعوكم لتسجيل للفائدة والافادة


ثقافي، تعليمي، ترفيهي، ديني
 
الرئيسيةالتسجيلدخولالدخول للفيس بوك facebook
تتقدم ادارة المنتدى من العضو وائل البكري بتهنيئة لحصوله على درجة الهندسة بالديكور والتصميم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
wael_bakry
تنمية المواهب لدى الطفل Vote_rcap1تنمية المواهب لدى الطفل Voting_bar1تنمية المواهب لدى الطفل Vote_lcap 
البكري
تنمية المواهب لدى الطفل Vote_rcap1تنمية المواهب لدى الطفل Voting_bar1تنمية المواهب لدى الطفل Vote_lcap 
UnUn
تنمية المواهب لدى الطفل Vote_rcap1تنمية المواهب لدى الطفل Voting_bar1تنمية المواهب لدى الطفل Vote_lcap 
the master
تنمية المواهب لدى الطفل Vote_rcap1تنمية المواهب لدى الطفل Voting_bar1تنمية المواهب لدى الطفل Vote_lcap 
ريماس
تنمية المواهب لدى الطفل Vote_rcap1تنمية المواهب لدى الطفل Voting_bar1تنمية المواهب لدى الطفل Vote_lcap 
ياسين
تنمية المواهب لدى الطفل Vote_rcap1تنمية المواهب لدى الطفل Voting_bar1تنمية المواهب لدى الطفل Vote_lcap 
يونس
تنمية المواهب لدى الطفل Vote_rcap1تنمية المواهب لدى الطفل Voting_bar1تنمية المواهب لدى الطفل Vote_lcap 
رومنس
تنمية المواهب لدى الطفل Vote_rcap1تنمية المواهب لدى الطفل Voting_bar1تنمية المواهب لدى الطفل Vote_lcap 
الحاج يوسف
تنمية المواهب لدى الطفل Vote_rcap1تنمية المواهب لدى الطفل Voting_bar1تنمية المواهب لدى الطفل Vote_lcap 
palestanian-wizard
تنمية المواهب لدى الطفل Vote_rcap1تنمية المواهب لدى الطفل Voting_bar1تنمية المواهب لدى الطفل Vote_lcap 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
الساعة
الزوار
تنمية المواهب لدى الطفل Counter

شاطر
 

 تنمية المواهب لدى الطفل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البكري
الف الف الف مبروك حفراسمك على جميع جدران المنتدى مشاركاتك (1000) مشاركة
الف الف الف مبروك حفراسمك على جميع جدران المنتدى مشاركاتك (1000) مشاركة
البكري

عدد المساهمات : 1338
تاريخ التسجيل : 19/03/2011

تنمية المواهب لدى الطفل Empty
مُساهمةموضوع: تنمية المواهب لدى الطفل   تنمية المواهب لدى الطفل Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 06, 2011 4:29 am

المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال







<BLOCKQUOTE class="postcontent restore">

أعزائي أعضاء منتدى شادي فلسطين، إيماناً مني ان الجيل القادم هو الجيل المتوقع منه تحرير المقدسات، فقد قررت التركيز على محاولة تذكير المربين بكينونة الأطفال للمساعده في تنشئة جيل اسلامي واعي قادر بعون الله عز وجل على تحرير المقدسات.

لذلك أحبتي ارجو منكم الإمعان في تربية الأطفال وترسيخ معاني الإسلام السمحه في أذهانهم. ولكن وكما تعلمون أن فاقد الشيء لا يعطيه، لذا لنتعاون جميعاً في ترسيخ مبادئ التربيه الصحيحه في قلوب أطفالنا.

لنبدأ بتنمية المواهب.

فعليك أيها المربي ... أيتها المربيه أن تعرف ابنك .. وتكتشف كنوزه .. وتستثمرها



فالموهبة والإبداع عطيَّة الله تعالى لجُلِّ الناس، وبِذرةٌ كامنةٌ مودعة في الأعماق؛ تنمو وتثمرُ أو تذبل وتموت، كلٌّ حسب بيئته الثقافية ووسطه الاجتماعي .

ووفقاً لأحدث الدراسات تبيَّن أن نسبة المبدعين الموهوبين من الأطفال من سن الولادة إلى السنة الخامسة من أعمارهم نحو 90% ، وعندما يصل الأطفال إلى سن السابعة تنخفض نسبة المبدعين منهم إلى 10% ، وما إن يصلوا السنة الثامنة حتى تصير النسبة 2% فقط . مما يشير إلى أن أنظمةَ التعليم والأعرافَ الاجتماعيةَ تعمل عملها في إجهاض المواهب وطمس معالمها، مع أنها كانت قادرةً على الحفاظ عليها، بل تطويرها وتنميتها .

فنحن نؤمن أن لكلِّ طفلٍ ميزةً تُميِّزه من الآخرين ، كما نؤمن أن هذا التميُّزَ نتيجةُ تفاعُلٍ ( لا واعٍ ) بين البيئة وعوامل الوراثة .

ومما لاشكَّ فيه أن كل أسرة تحبُّ لأبنائها الإبداع والتفوُّق والتميُّز لتفخر بهم وبإبداعاتهم ، ولكنَّ المحبةَ شيءٌ والإرادة شيءٌ آخر . فالإرادةُ تحتاج إلى معرفة كاشفةٍ، وبصيرة نافذةٍ ، وقدرة واعية ، لتربيةِ الإبداع والتميُّز ، وتعزيز المواهب وترشيدها في حدود الإمكانات المتاحة ، وعدم التقاعس بحجَّة الظروف الاجتماعية والحالة الاقتصادية المالية .. ونحو هذا ، فـرُبَّ كلمـة طيبـةٍ صادقــة ، وابتسامة عذبةٍ رقيقة ، تصنع ( الأعاجيب ) في أحاسيس الطفل ومشاعره ،وتكون سبباً في تفوُّقه وإبداعه .

وهذه الحقيقة يدعمها الواقع ودراساتُ المتخصِّصين ، التي تُجمع على أن معظم العباقرة والمخترعين والقادة الموهوبين نشؤوا وترعرعوا في بيئاتٍ فقيرة وإمكانات متواضعة .

ونلفت نظر السادة المربين إلى مجموعة ( نِقاط ) يحسن التنبُّه لها كمقترحات عملية :



1- ضبط اللسان : ولا سيَّما في ساعات الغضب والانزعاج ، فالأب والمربي قدوة للطفل ، فيحسنُ أن يقوده إلى التأسِّي بأحسن خُلُقٍ وأكرم هَدْيٍ . فإن أحسنَ المربي وتفهَّم وعزَّز سما ، وتبعه الطفل بالسُّمُو ، وإن أساء وأهمل وشتم دنيَ ، وخسر طفلَه وضيَّعه .


2- الضَّبط السلوكي : وقوع الخطأ لا يعني أنَّ الخاطئ أحمقٌ أو مغفَّل ، فـ " كلُّ ابنِ آدمَ خطَّاء "، ولابد أن يقع الطفل في أخطاءٍ عديدة ، لذلك علينا أن نتوجَّه إلى نقد الفعل الخاطئ والسلوك الشاذ ، لا نقدِ الطفل وتحطيم شخصيته . فلو تصرَّف الطفلُ تصرُّفاً سيِّئاً نقول له : هذا الفعل سيِّئ ، وأنت طفل مهذَّب جيِّد لا يحسُنُ بكَ هذا السُّلوك . ولا يجوز أبداً أن نقول له :أنت طفل سيِّئٌ ، غبيٌّ ، أحمق … إلخ



3- تنظيم المواهب : قد يبدو في الطفل علاماتُ تميُّز مختلِفة ، وكثيرٌ من المواهب والسِّمات ، فيجدُر بالمربِّي التركيز على الأهم والأَوْلى وما يميل إليه الطفل أكثر، لتفعيله وتنشيطه ، من غير تقييده برغبة المربي الخاصة .


4- اللقب الإيجابي : حاول أن تدعم طفلك بلقب يُناسب هوايته وتميُّزه ، ليبقى هذا اللقب علامةً للطفل ، ووسيلةَ تذكيرٍ له ولمربِّيه على خصوصيته التي يجب أن يتعهَّدها دائماً بالتزكية والتطوير ، مثل :
( مســـــلم) - ( عبقري) – ( نبيه ) – ( دكتور ) – ( النجار الماهر ) – ( مُصلح ) – ( فهيم ) .


5- التأهيل العلمي : لابد من دعم الموهبة بالمعرفة ، وذلك بالإفادة من أصحاب الخبرات والمهن، وبالمطالعة الجادة الواعية ، والتحصيل العلمي المدرسي والجامعي ، وعن طريق الدورات التخصصية .


6- امتهان الهواية : أمر حسن أن يمتهن الطفل مهنة توافق هوايته وميوله في فترات العطل والإجازات ، فإن ذلك أدعى للتفوق فيها والإبداع ، مع صقل الموهبة والارتقاء بها من خلال الممارسة العملية .


7- قصص الموهوبين : من وسائل التعزيز والتحفيز: ذكر قصص السابقين من الموهوبين والمتفوقين، والأسباب التي أوصلتهم إلى العَلياء والقِمَم ، وتحبيب شخصياتهم إلى الطفل ليتَّخذهم مثلاً وقدوة ، وذلك باقتناء الكتب ، أو أشرطة التسجيل السمعية والمرئية و cd ونحوها .
مع الانتباه إلى مسألة مهمة ، وهي : جعلُ هؤلاء القدوة بوابةً نحو مزيد من التقدم والإبداع وإضافة الجديد ، وعدم الاكتفاء بالوقوف عند ما حقَّقوه ووصلوا إليه .

8- المعارض : ومن وسائل التعزيز والتشجيع : الاحتفاءُ بالطفل المبدع وبنتاجه ، وذلك بعرض ما يبدعه في مكانٍ واضحٍ أو بتخصيص مكتبة خاصة لأعماله وإنتاجه ، وكذا بإقامة معرض لإبداعاته يُدعى إليه الأقرباء والأصدقاء في منزل الطفل ، أو في منزل الأسرة الكبيرة ، أو في قاعة المدرسة .


9- التواصل مع المدرسة : يحسُنُ بالمربي التواصل مع مدرسة طفله المبدع المتميِّز ، إدارةً ومدرسين، وتنبيههم على خصائص طفله المبدع ، ليجري التعاون بين المنزل والمدرسة في رعاية مواهبه والسمو بها.


10- المكتبة وخزانة الألعاب : الحرص على اقتناء الكتب المفيدة والقصص النافعة ذات الطابع الابتكاري والتحريضي ، المرفق بدفاتر للتلوين وجداول للعمل ، وكذلك مجموعات اللواصق ونحوها ، مع الحرص على الألعاب ذات الطابع الذهني أو الفكري ، فضلاً عن المكتبة الإلكترونية التي تحوي هذا وذاك ، من غير أن ننسى أهمية المكتبة السمعية والمرئية ، التي باتت أكثر تشويقاً وأرسخ فائدة من غيرها.

</BLOCKQUOTE>

_________________
تنمية المواهب لدى الطفل PIC-854-1347563925

إذا كان لك قلب رقيق كالورد وإراده صلبه كالفولاذ
و يد مفتوحه كالبحر وعقل كبير كالسماء
فأنت من صناع الآم……..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيماء
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 87
تاريخ التسجيل : 04/09/2011

تنمية المواهب لدى الطفل Empty
مُساهمةموضوع: رد: تنمية المواهب لدى الطفل   تنمية المواهب لدى الطفل Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 09, 2011 10:15 pm

تنمية المواهب لدى الطفل Down
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تنمية المواهب لدى الطفل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جنان الإبداع :: الأسرة :: زينة الدنيا-
انتقل الى: