جنان الإبداع
اهلا وسهلا بجميع رواد المنتدى والزوار
هذا منتدى عام وتعليمي ندعوكم لتسجيل للفائدة والافادة


ثقافي، تعليمي، ترفيهي، ديني
 
الرئيسيةالتسجيلدخولالدخول للفيس بوك facebook

شاطر
 

 دروس في اللغة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
wael_bakry
الف الف الف مبروك حفراسمك على جميع جدران المنتدى مشاركاتك (1000) مشاركة
الف الف الف مبروك حفراسمك على جميع جدران المنتدى مشاركاتك (1000) مشاركة
wael_bakry

عدد المساهمات : 1395
تاريخ التسجيل : 19/03/2011

دروس في  اللغة Empty
مُساهمةموضوع: دروس في اللغة   دروس في  اللغة Icon_minitimeالأربعاء أبريل 13, 2011 4:01 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أجــر الـعـامـلـيـن
حـفـظ - قـــرآن كـريـــــــم
تمهيد : أنعم الله على عباده بنعمة المحبة والمودة ، ليراعى الغنى الفقير ، والقوى الضعيف ، وأن ينفق الإنسان مما أنعم عليه ربه فى حالتى السراء والضراء ، كما يجب على المؤمن أن يتحلى بالصبر ويعفو عمن أساء إليه ، فتقوى بذلك الروابط بين أفراد المجتمع .
 النــص

(( وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين . الذين ينفقون فى السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناسِ واللهُ يحبُ المحسنين .))
 اللغويات
سارعوا : بادروا وأسرعوا × ابطئوا . إلى مغفرة : عفو من الله .
عرضها : أى سعتها ، والجمع (عروض - عراض - أعراض ). أُعِدت : أى هُيئت وجهزت .
للمتقين : الخائفين من عقاب الله ينفقون = أى يبذلون أموالهم . السراء : اليسر أوالرخاء
الضراء : العسر أوالشدة . المحسنين : م (المحسن ) .
الكاظمين الغيظ : الصابرين على ما ينالهم من أذى مع قدرتهم على الانتقام .
الكاظمين × الغاضبين أو الثائرين العافين عن الناس : الذين يسامحون الناس .
 الشرح
 س : بم يأمرنا الله تعالى فى الآية الأولى ؟ وما صفات المتقين كما جاء فى النص ؟
 تتناول الآيتان السابقتان دعوة البشر إلى أن يبادروا بالأعمال الصالحة . فلماذا ؟ لينالوا مغفرة الله العظيمة لذنوبهم ، وجنة واسعة عرضها السموات والأرض ، أعدت لمن يتقون الله وعذابه ، وتتحدث عن الذين ينفقون أموالهم إرضاء لله فى أحوال اليسر والعسر ، ويصبرون عند الغضب .
 س: كيف يكون الإنفاق فى الضراء ؟
 ج- بما نقدر عليه مهما كان قليلاً أو بالكلمة الطيبة فهى صدقة .
 الجمالـيــات
1- وسارعوا : أسلوب أمر غرضه الحث والنصح والإرشاد .
2- مغفرة : جاءت نكرة للتعظيم ، وكذلك جنة : نكرة للتعظيم .
3- ( سارعوا إلى مغفرة ) : ربط السبب بالمسبب لتحبيب الناس فى تنفيذه .
4- س: لم قدم الله ( المغفرة ) على ( الجنة ) ؟
جـ- لأنه لايستحق دلا الجنة من لم يتطهر من الذنوب والآثام .
5- ( جنة عرضها السموات والأرض ) : ذكر العرض لبيان مدى اتساعها ، وليطمئن الناس على مكانهم فيها .
6- أُعِدت : جاءت بصيغة الماضى للتحقق والثبوت وطمأنة المتقين وبنى الفعل للمجهول للتعظيم
7- بين ( السموات والأرض ) : تضاد يبرز المعنى ويفيد الشمول .
وكذلك بين ( السراء والضراء ) : تضاد يبرز المعنى ويفيد الشمول .
8- الذين ينفقون فى السراء والضراء : تفصيل بعد إجمال للتوضيح . واستخدام الفعل المضارع يفيد الاستمرار واستحضار الصورة .
9- والكاظمين الغيظ :تعبير يوحى بقوة النفس والسيطرة على الغيظ رغم قدرتهم على رد الإساءة
10- ( ينفقون) : حذف المفعول به يفيد العموم .
11- ( من ربكم ) : تعبير يفيد سمو مكانة هذه المغفرة لأنها من رب العالمين.
( والله يحب المحسنين ) : تعبير يدل على إخلاصهم فى عبادة الله فهم يعبدونه بإحسان وإن لم يكونوا يرونه ، وقد ختمت الآية بذلك للترغيب فى إتقان العمل .
 النص
" والذين إذا فعلوا فاحشةً أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذُنُوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصرّوا على ما فعلوا وهم يعلمون . أولئك جَزاؤُهم مغفرة من ربهم وجنات تجرى من تحتها الأنهار خالدين فيها ونعم أجر العاملين .”
 اللـغــويـــات
فاحشة : ذنباً قبيحاً والجمع ( فواحش ) ظلموا أنفسهم:ارتكبوا ذنباً صغيراً × انصفوها
ذكروا الله : تذكروا عظمة الله ووعيده لمن عصاه . استغفروا لذنوبهم :أى ندموا وتابوا .
 خالدين : دائمين ، والمفرد ( خالد ) . نعم : فعل ماضى يفيد المدح × بئس
 لم يصروا : لم يصمموا ولم يستمروا .
 س: كيف يظلم الإنسان نفسه ؟ جـ- بارتكاب المعاصى والذنوب وتعريضها للعذاب .
 س: كيف يكظم الإنسان غيظه ؟ جـ- بالسيطرة على نفسه حتى تهدأ عن طريق الوضوء والصلاة .
 س: لماذا يأمرنا الله بالعفو عن الناس مع إساءتهم ؟
 جـ- ليكون ذلك درساً لهم يتعلمون منه الأخلاق الكريمة .
 الشـرح
 تتحدث الآيتان عن أولئك الذين إذا فعلوا فاحشة أو تحملوا ذنباً صغيراَ - تذكروا الله وعقابه وثوابه ورحمته ونعمته فندموا وطلبوا مغفرته ، ولا يغفر الذنوب إلا الله ، ولم يستمروا على فعلهم القبيح وهم يعلمون . كما تتناول الآية الأخيرة - جزاء هؤلاء الذين ارتكبوا المعاصى ثم ندموا وتابوا ، بأن جزاء هؤلاء جنات تجرى من تحتها الأنهار .
 الجـمـالـيـــات
1- تكرار الاسم الموصول ( الذين ): يدل على تعدد الصفات الحسنة للمتقين .
2- تنكير ( فاحشة ) : للعموم والشمول .
3- فاستغفروا : الفاء تفيد السرعة و الترتيب والتعقيب أى سرعة الاستغفار إذا ما ارتكب المتقون أى ذنب صغيراً كان أو كبيراً .
4- ( ومن يغفر النوب إلا الله ): أسلوب يفيد القصر والتخصيص أى أن الله وحده هو غافر الذنوب ، وهو أيضاً أسلوب استفهام يفيد النفى أى لا يغفر الذنوب إلا الله .
5- ( أولئك ) : اسم إشارة للبعيد للدلالة على علو منزلتهم وتعظيمهم .
6- ( جنات ) : جاءت نكرة وجمعاً : لتفيد التعظيم والعموم.
7- ( تجرى من تحتها الأنهار ) : تعبير يدل على جمال هذه الجنات ونضرتها .
8- ( خالدين ) : تفيد الدوام والاستقرار .
9-( نعم أجر العاملين ) : ضمان لحسن الجزاء ،والجملة نتيجة لما قبلها .
10- ( لم يصروا على ما فعلوا ) : تعبير يدل على الإخلاص فى التوبة .
12- ( أجر ) : توحى بأنه ثابت ومحقق على الرغم من أنه منحة من الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحاج يوسف
انت عضو ممتاز تجاوزت (100) مشاركة
انت عضو  ممتاز تجاوزت (100) مشاركة


عدد المساهمات : 298
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

دروس في  اللغة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في اللغة   دروس في  اللغة Icon_minitimeالأربعاء مايو 11, 2011 5:03 am

مشكورين على المساهمة الرائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
the master
الف الف الف مبروك حفراسمك على جميع جدران المنتدى مشاركاتك (1000) مشاركة
الف الف الف مبروك حفراسمك على جميع جدران المنتدى مشاركاتك (1000) مشاركة


عدد المساهمات : 1056
تاريخ التسجيل : 13/09/2011

دروس في  اللغة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في اللغة   دروس في  اللغة Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 26, 2011 7:59 pm

لن تستمتع بالسعادة الا اذا تقاسمتها مع الاخرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دروس في اللغة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جنان الإبداع :: التعليمي :: التربية و التعليم-
انتقل الى: