جنان الإبداع
اهلا وسهلا بجميع رواد المنتدى والزوار
هذا منتدى عام وتعليمي ندعوكم لتسجيل للفائدة والافادة
جنان الإبداع
اهلا وسهلا بجميع رواد المنتدى والزوار
هذا منتدى عام وتعليمي ندعوكم لتسجيل للفائدة والافادة
جنان الإبداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ثقافي، تعليمي، ترفيهي، ديني
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالدخول للفيس بوك facebook
تتقدم ادارة المنتدى من العضو وائل البكري بتهنيئة لحصوله على درجة الهندسة بالديكور والتصميم
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» خطة وتحليل محتوى التربيية المهنية منهاج جديد التاسع 2016 فصل ثاني
تعريف الاتصال وعناصره واشكاله واهميته في العملية التعليمية والتربوية Icon_minitimeالسبت فبراير 13, 2016 3:00 pm من طرف wael_bakry

» خطة التربيية المهنية منهاج جديد التاسع 2016 فصل ثاني
تعريف الاتصال وعناصره واشكاله واهميته في العملية التعليمية والتربوية Icon_minitimeالأربعاء فبراير 10, 2016 4:20 am من طرف wael_bakry

» غـرآئب وعجـآئب تدهششك وتبـهرك
تعريف الاتصال وعناصره واشكاله واهميته في العملية التعليمية والتربوية Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 22, 2014 3:50 pm من طرف نهيل

» نكت حلوووووووووووووووووووة
تعريف الاتصال وعناصره واشكاله واهميته في العملية التعليمية والتربوية Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 19, 2014 1:38 am من طرف wael_bakry

»  بارترا: أن نصل لـ 15 نقطة أمر رائع للغاية
تعريف الاتصال وعناصره واشكاله واهميته في العملية التعليمية والتربوية Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 19, 2014 1:37 am من طرف wael_bakry

» ليزنر يحطم عظام تريبل إتش للمرة الثانية ويقهره في Summer Slam
تعريف الاتصال وعناصره واشكاله واهميته في العملية التعليمية والتربوية Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 19, 2014 1:34 am من طرف wael_bakry

» صـــــــــــــــــــــــــــور جـــــــــــــــــــــــــوية رائعة لحدائق وبيوت من مختلف بلدان العالم
تعريف الاتصال وعناصره واشكاله واهميته في العملية التعليمية والتربوية Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 19, 2014 1:32 am من طرف wael_bakry

» المدينة المنورة
تعريف الاتصال وعناصره واشكاله واهميته في العملية التعليمية والتربوية Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 19, 2014 1:31 am من طرف wael_bakry

» جمال الاردن
تعريف الاتصال وعناصره واشكاله واهميته في العملية التعليمية والتربوية Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 19, 2014 1:30 am من طرف wael_bakry

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
wael_bakry
تعريف الاتصال وعناصره واشكاله واهميته في العملية التعليمية والتربوية Vote_rcap1تعريف الاتصال وعناصره واشكاله واهميته في العملية التعليمية والتربوية Voting_bar1تعريف الاتصال وعناصره واشكاله واهميته في العملية التعليمية والتربوية Vote_lcap 
البكري
تعريف الاتصال وعناصره واشكاله واهميته في العملية التعليمية والتربوية Vote_rcap1تعريف الاتصال وعناصره واشكاله واهميته في العملية التعليمية والتربوية Voting_bar1تعريف الاتصال وعناصره واشكاله واهميته في العملية التعليمية والتربوية Vote_lcap 
UnUn
تعريف الاتصال وعناصره واشكاله واهميته في العملية التعليمية والتربوية Vote_rcap1تعريف الاتصال وعناصره واشكاله واهميته في العملية التعليمية والتربوية Voting_bar1تعريف الاتصال وعناصره واشكاله واهميته في العملية التعليمية والتربوية Vote_lcap 
the master
تعريف الاتصال وعناصره واشكاله واهميته في العملية التعليمية والتربوية Vote_rcap1تعريف الاتصال وعناصره واشكاله واهميته في العملية التعليمية والتربوية Voting_bar1تعريف الاتصال وعناصره واشكاله واهميته في العملية التعليمية والتربوية Vote_lcap 
ريماس
تعريف الاتصال وعناصره واشكاله واهميته في العملية التعليمية والتربوية Vote_rcap1تعريف الاتصال وعناصره واشكاله واهميته في العملية التعليمية والتربوية Voting_bar1تعريف الاتصال وعناصره واشكاله واهميته في العملية التعليمية والتربوية Vote_lcap 
ياسين
تعريف الاتصال وعناصره واشكاله واهميته في العملية التعليمية والتربوية Vote_rcap1تعريف الاتصال وعناصره واشكاله واهميته في العملية التعليمية والتربوية Voting_bar1تعريف الاتصال وعناصره واشكاله واهميته في العملية التعليمية والتربوية Vote_lcap 
يونس
تعريف الاتصال وعناصره واشكاله واهميته في العملية التعليمية والتربوية Vote_rcap1تعريف الاتصال وعناصره واشكاله واهميته في العملية التعليمية والتربوية Voting_bar1تعريف الاتصال وعناصره واشكاله واهميته في العملية التعليمية والتربوية Vote_lcap 
رومنس
تعريف الاتصال وعناصره واشكاله واهميته في العملية التعليمية والتربوية Vote_rcap1تعريف الاتصال وعناصره واشكاله واهميته في العملية التعليمية والتربوية Voting_bar1تعريف الاتصال وعناصره واشكاله واهميته في العملية التعليمية والتربوية Vote_lcap 
الحاج يوسف
تعريف الاتصال وعناصره واشكاله واهميته في العملية التعليمية والتربوية Vote_rcap1تعريف الاتصال وعناصره واشكاله واهميته في العملية التعليمية والتربوية Voting_bar1تعريف الاتصال وعناصره واشكاله واهميته في العملية التعليمية والتربوية Vote_lcap 
palestanian-wizard
تعريف الاتصال وعناصره واشكاله واهميته في العملية التعليمية والتربوية Vote_rcap1تعريف الاتصال وعناصره واشكاله واهميته في العملية التعليمية والتربوية Voting_bar1تعريف الاتصال وعناصره واشكاله واهميته في العملية التعليمية والتربوية Vote_lcap 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
الساعة
الزوار
تعريف الاتصال وعناصره واشكاله واهميته في العملية التعليمية والتربوية Counter

 

 تعريف الاتصال وعناصره واشكاله واهميته في العملية التعليمية والتربوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
wael_bakry
الف الف الف مبروك حفراسمك على جميع جدران المنتدى مشاركاتك (1000) مشاركة
الف الف الف مبروك حفراسمك على جميع جدران المنتدى مشاركاتك (1000) مشاركة
wael_bakry


عدد المساهمات : 1395
تاريخ التسجيل : 19/03/2011

تعريف الاتصال وعناصره واشكاله واهميته في العملية التعليمية والتربوية Empty
مُساهمةموضوع: تعريف الاتصال وعناصره واشكاله واهميته في العملية التعليمية والتربوية   تعريف الاتصال وعناصره واشكاله واهميته في العملية التعليمية والتربوية Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 05, 2014 3:23 am

الاتصال هو أحد العمليات الإجتماعية التي ظهرت مع بداية حياة الإنسان على وجه الأرض، وقد بدأ الاتصال بسيطاً، ومباشراً واستهدف اشباعا الحاجات الأساسية عند الإنسان، ثم ما لبث أن تطور وإزداد تعقيداً مع تطور الحياة إلى أن وصل إلى أعلى مستوياته من خلال عصرنا الحاضر.

ومن الوظائف الأساسية للاتصال:

تلبية الحاجات الأساسية للإنسان من جوع وعطش، وأمان، وجنس وغيرها.
التعبير عما يتم داخل الفرد من انفعالات، ودوافع، وعواطف……إلخ.
التعبير عن إحساس الفرد نحو الآخرين سواء بالموجب أو السلب.
محاولة التأثير على الآخرين والسيطرة عليهم.
والاتصال بأساليبه ووسائله المختلفة ليس قاصراً على الإنسان فقط ولكنه يحدث بين سائر الكائنات الحية، وإن كان مختلفاً من حيث الدرجة والنوع.

تعريف الاتصال:

يشير الاتصال إلى تحقيق الهدف وبلوغ الغاية التي يطمع الفرد إليها.
يعني تبادل الأفكار والمعلومات والآراء بين طرفين أو أكثر عن طريق أساليب ووسائل مختلفة مثل الإشارة، والكلام، والقراءة والكتابة.
هو أسلوب لتبادل الأفكار والمعاني بين الأفراد من خلال نظام متعاون عليه أو من خلال إشارات محدوده.
هو العملية التي يتم خلالها تناول مجموعة من الأفكار والآراء والمعلومات بين طرفين، ويكون هدفها الأساسي هو تعديل سلوك الآخرين.
وبالنسبة للإدارة المدرسية فإن الاتصال يعني أنه إنتاج أو توفير سلوك او تجميع البيانات والمعلومات الضرورية لاستمرار العملية الإدارية، ونقلها أو تبادلها أو إذاعتها بحيث يمكن للفرد أو الجماعة إحاطة الآخرين بأخبار أو معلومات جديدة، والتأثير في سلوكهم وتعديله، وتتم عمليات الاتصال عادة بين طرفين بطريقة متبادلة.
بمعنى أخر أنه نظام يقوم بعملية تبادل البيانات والمعلومات من داخل المدرسة إلى خارجها، ومن خارجها إلى داخلها، بالإضافة إلى تبادل هذه المعلومات بين العناصر الداخلية للمدرسة، أي أنه اتصال رأسي أفقي. كما يوضحه الشكل التالي.
عناصر الاتصال:

تتكون عملية الاتصال من عدد من المكونات أو العناصر ولكل منها وظيفتها لتحقيق أهداف المدرسة. وهذه العناصر هي:

1. المرسل: هو نقطة البدء في عملية الاتصال، ومصدر الرسالة، وقد يكون متحدثاً بطريق مباشر مثل مدير المدرسة مع زملائه أو بطريق غير مباشر عن طريق التليفون، أو الإذاعة، أو الفيديو كونفرانس.

والمرسل هو الشخص الذي يعرض المعلومة أو يوجه الأمر، أو الشخص الذي لديه معلومة أو فكرة يريد أن ينقلها إلى زملائه أو مرؤسيه، وقد يكون المرسل مدير إلى مرؤسيه أو طلابه أو إلى زملائه في المدارس الأخرى أو المجتمع المحلي أو الإدارات الأعلى، أو من المرءوسين إلى المدير أو من المعلم لزميله المعلم.

وتوجد مجموعة من الأسس التي يستند عليها نجاح عملية إرسال المرسل رسالته إلى المستقبل ومنها:

أن يحدد المرسل من هو مستقبل الرسالة؟
أن يكون المرسل فاهماً لمحتوى رسالته وما تتضمنه من أفكار ومعاني.
أن يقدم المرسل رسالته في شكل أو طريقة تجذب اهتمام المستقبل.
أن يتأكد المرسل من استقبال الشخص الآخر الرسالة.
أن يختار المرسل الوقت المناسب لإرسال رسالته.
أن ينتقي المرسل الوسيلة المناسبة لإرسال الرسالة.
المستقبل: هو الشخص أو الجماعة الذي يصل إليه الأمر أو الفكرة أو التوجه أو المعلومة. فقد يكون المستقبل مجموعة المعلمين الذين تصلهم تعليمات مدير المدرسة، أو الطلاب الذين تصلهم أفكار المعلمين وتوجيهاتهم، أو مدير المدرسة الذي تصله أفكار وآراء المعلمين حول موضوع أو مشكلة محددة.

نستنتج مما سبق أن جميع العناصر البشرية في المنظومة التعليمية والتي تشمل مدير المدرسة والمستويات الإدراية الأعلى، والمعلمين، والطلاب، والإداريين، والمجتمع المحلي، والمدارس الأخرى تكون مرسلاً في مواقف، ومستقبلاً في مواقف أخرى، بمعنى أن عملية الاتصال عملية تبادلية.

الرسالة: ويقصد بها مضمون أو محتوى التوجيه، أو الأمر، أو الموضوع، أو الملاحظات التي يرغب المرسل في نقلها إلى المستقبل، وقد تتضمن الرسالة قراراً أو رأياً، أو أفكاراً، أو حقائق. والرسالة قد تكون شفهية، وقد تكون مكتوبة.

والرسالة المكتوية يجب أن يراعي فيها:

أن تكون واضحة تسهل قراءتها وفهمها بسهولة، ومختصرة وتتضمن كلمات وجمل بسيطة وسهلة.
أن تكون مباشرة ومنطقية تؤثر في القارئ.
أن تكون مرتبة ومتناسقة.
أن تكون صادقة وتتميز بالموضوعية.
وسيلة الاتصال: وهي الطريقة التي تتم بها عملية نقل المعلومة أو الأمر أو التوجيه أو الفكرة. وقد تكون شفهية في حوار أو اجتماع أو مقابلة، أو مكتوبة في قرار أو نشرة أو تعميم، وقد تكون مباشرة أو غير مباشرة.
التغذية الراجعة: وتشير إلى رد فعل المستقبل للرسالة وفهمه لمضمونها وتجاوبه معها وتنفيذ ما فيها.
مهارات الاتصال الإداري:

يتوقف نجاح الاتصال داخل المدرسة وتحقيقه لأهدافه على وجود عدد من المهارات التي يجب أن يتميز بها جميع المشاركين في عملية الاتصال.

وهذه المهارات نوعان هما:

مهارات الاتصال اللفظي أو الشفهي: وتشمل مهارات الملاحظة، والحديث والحوار، والإنصات.

مهارات الاتصال الكتابي: وتشمل القدرة على القراءة والكتابة الواضحة المقروءة.

أهمية الاتصال:

ترجع أهمية الاتصال داخل المدرسة الثانوية إلى:

أنه ضرورة حيوية من ضرورات العمل التربوي وتحقيق التكامل بين عناصره.
هو معيار للعمل التربوي الناجح.
يسهم بايجابية في تحقيق أهداف المؤسسة التعليمية.
يزيد من فعالية العملية التعليمية داخل المدرسة.
يساعد في اكتشاف جوانب ايجابية في شخصيات المجتمع المدرسي.
العلاقات الاجتماعية بين عناصر المجتمع المدرسي تأتي نتيجة التواصل الجيد بين هذه العناصر.
وسائل الاتصال داخل المدرسة:

يوجد نوعان من الاتصال المدرسي يتمثلان في:

1. إدارة الاجتماع:

ويشير الاجتماع إلى لقاء يضم مجموعة من المشاركين في العمل المدرسي، تكون وظيفتة الحوار والتشاور لحل مشكلات أو مناقشة قضايا مدرسية معينة، أما إدارة الإجتماع فإنها تشير إلى قيادة المشاركين في الاجتماع بدرجة عالية من الكفاءة والاستفادة من الامكانات المادية والبشرية بالمدرسة والمجتمع المحلي.

ويمكن تصنيف الاجتماعات المدرسية إلى:

وفقاً للوقت ومنها:

اجتماعات دورية: بمعنى أنها تتم على فترات زمنية ثابته قد تكون اسبوعية أو شهرية أو سنوية.

اجتماعات غير دورية: وهي الاجتماعات الضرورية التي تعقد عند الحاجة إليها.

وفقاً للرسمية وغير الرسمية:

اجتماعات رسمية: والتي تتكون وفق لوائح وقوانين محددة، من حيث عدد الحضور، وصفاتهم.

اجتماعات غير رسمية: التي تتم بدون قواعد وإجراءات قانونية محددة، ويتم تبادل فيها الحديث بطريقة طبيعية.

وفقاً للهدف:

اجتماعات بهدف نقل أو استقبال المعلومات: والتي يتم إرسالها من مدير المدرسة إلى المشاركين في الاجتماع، ويتم فيها الحوار الإيجابي البناء وطرح الأسئلة.

اجتماعات بهدف صنع القرار: ويقتصد الحضور فيها على المسئولين والاشخاص الذين يمكنهم الإسهام بإيجابية في صنع وإتخاذ القرارات، وغالباً ما يكون عدد أعضائها صغيراً.

خطوات تحقيق أهداف الإجتماع:

تحديد الهدف من الإجتماع.
اختيار المشاركين في الإجتماع عل أساس الخبرة، والمساهمة الإيجابية في حل المشكلات، والإلتزام، وتنوع وجهات النظر.
تحديد وقت الإجتماع.
وضع جدول أعمال الإجتماع.
تجهيز مكان الإجتماع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف الاتصال وعناصره واشكاله واهميته في العملية التعليمية والتربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحسين مهارات الاتصال في العمل
» تعريف الهندسة النفسية
» مهارات الاتصال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جنان الإبداع :: التعليمي :: تطوير الذات و البرمجة العصبية-
انتقل الى: